ويندوز

عرض أسباب تلف مفاتيح ال USB أو الفلاشة Flash Memory

أسباب تلف مفاتيح ال USB أو الفلاشة Flash Memory :

من الأشياء الأساسية في حياتنا والتي نستخدمها بشكل كبير ومتكرر في حياتنا اليومية ،وهى اختراع صغير الحجم ولكنه كبير الفائدة ، وهو الفلاشة Flash Memory والتي لا يكاد يخلو منها جيب أي شخص مهتم بالكمبيوتر حول العالم ،وتتعدد استخداماتها سواء في نقل البيانات والمعلومات والملفات أو تشغيل ملفات الموسيقى في أجهزة الصوتيات أو MP3 وأيضاً أجهزة التابلت ، وتختلف فيما بينها من حيث الشكل والسعة والسرعة والنوع ( USB2 – USB3 ) .. إلخ .

أسباب تلف مفاتيح ال USB

وبالرغم من الاختلافات السابق ذكرها في ال USB أو الفلاشة Flash Memory إلا أنها جميعها تتفق في عنصرين أساسيين وهما أنها تحوى بيانات ، وتحتاج إلى تيار كهربي لكى تعمل ، وفيما يلي التوضيح .

لا يفوتك : الألوان الأصلية لوصلات USB والفرق بينهم

فكرة عمل مفاتيح ال USB أو الفلاشة Flash Memory :

تحتوى الفلاشة Flash Memory في الرأس الذي يتم إدخاله في الحاسب الشخصي على أربعة أطراف يختص كل طرفين منها بوظيفة .

  • يختص أول طرفين بنقل البيانات Data .
  • يختص ثاني طرفين بنقل الكهرباء من مدخل الحاسب الشخصي إلى الفلاشة Flash Memory حتى تعمل .

وعند توصيل الفلاشة Flash Memory بالحاسب الشخصي يتم توصيل البيانات من الفلاشة إلى الجهاز والعكس من خلال الطرفين المخصصين لذلك وأيضاً يتم توصيل الكهرباء من الجهاز للفلاشة للعمل من خلال الطرفين المخصصين لذلك ، وفى حالة التوصيل تظهر لك في شريط المهام Taskbar على اليمين جهة الوقت والتاريخ علامة الفلاشة لتنبهك بنجاح التوصيل كما سترى .

أسباب تلف مفاتيح ال USB او الفلاشة Flash Memory 1

المشكلة الحقيقية التي تضر بمفاتيح ال USB :

أغلب المستخدمين يقومون بنزع الفلاشة ( USB ) بعد انتهاء نقل البيانات منها أو إليها مباشرة دون إعطاء أمر لنظام التشغيل للقيام بفصلها من الجهاز ، وهذا يسبب ضرراً شديداً لها ويعرض بعض الملفات بها للتلف أو الفقدان ، حيث أنه ربما يكون نظام التشغيل مشغولاً بإجراء بعض العمليات في الخلفية (دون أن تشعر أنت) والتي تكون لها صلة بالفلاشة ، وبمجرد فصلها أثناء تلك العمليات فقد تتلف بعض الملفات بها ، وأيضاً إذا قمت بإعطاء أمر الفصل للنظام فيقوم بقطع الكهرباء عن المخرج الذي يتصل بها لتقوم أنت بنزعها بأمان ( ويظهر هذا بوضوح في الفلاشات التي تحتوى على لمبه مضيئة ) .

إزالة الفلاشة Flash Memory بالشكل الصحيح لتجنب تلفها :

يجب إتباع ما يلي لإزالة الفلاشة Flash Memory بأمان :

  • الذهاب للسهم الصغير في شريط المهام Taskbar بجوار الوقت والتاريخ ، ثم الضغط عليه ثم ضغط علامة الفلاشة Flash Memory مرة واحدة لتظهر لنا قائمة نختار منها Eject كما يلي .

أسباب تلف مفاتيح ال USB او الفلاشة Flash Memory 2

  • بعد ذلك سيقوم النظام بإنهاء العمليات على الفلاشة وقطع الكهرباء عنها وإظهار الرسالة التالية .

أسباب تلف مفاتيح ال USB او الفلاشة Flash Memory 3

  • بعد ذلك يمكنك نزع الفلاشة من الحاسب الشخصي بشكل آمن وسليم مما يطيل عمرها ويحافظ على البيانات المخزنة عليها .

وفى النهاية أتمنى أن ينال هذا المجهود إعجابكم، وشكراً .

اترك تعليقاً